عالم الرقمنة يساهم في تعزيز تنافسية المقاولات وتحسين أدائها

منارة
14.11.2018
08h42
شارك أضف تعليق (0)
سوق الانترنيت: انخفاض الأسعار بنسبة 70 % ما بين 2010 و 2015
سوق الانترنيت: انخفاض الأسعار بنسبة 70 % ما بين 2010 و 2015
اعتبر الخبير الاقتصادي الفرنسي السيد أولفيي ميديري، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن عالم الرقمنة ، الذي اقتحم كل المجالات ، يساهم بشكل كبير في تعزيز تنافسية المقاولات وتحسين أدائها .

وقال السيد أوليفيي ، السفير السابق للجنة الرقمنة التابعة لحركة المقاولات بفرنسا ( هيئة أرباب العمل )، في تدخل خلال لقاء نظمته لجنة الرقمنة والتكنولوجيا التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل تقديم خارطة طريق أعدتها كبرنامج عمل بالنسبة لها ، إن عالم الرقمنة يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لأنشطة المقاولات في كل المجالات ، لأنه يساهم في تعزيز التنافسية ، وتقليص التكلفة .

وحسب السيد أوليفيي، فإن المهم هو البحث عن فائدة الرقمنة، وانعكاساتها بالنسبة لأنشطة المقاولات ، والأهداف التي سطرتها .

وبعد أن أشار إلى أن المغرب يتوفر على مؤهلات كبيرة في مجالي البنيات التحتية والموارد البشرية المؤهلة ، قال إن هذه المؤهلات تشكل عاملا مهما بالنسبة للمقاولات لتحسين أدائها والرفع من تنافسيتها .

وحسب السيد أوليفيي ، فإن كل مقاولة يمكنها إدخال الرقمنة بشكل مغاير ومختلف ، موضحا أن المقاولات الصناعية مثلا يمكنها إدخال الرقمنة من أجل البحث عن حلول ذات طابع ابتكاري خلال عمليات الإنتاج، كما يمكن للمقاولات التي تنشط في مجال الخدمات بلورة منصات للتواصل مع زبنائها أو اقتراح خدمات جديدة .

واستطرد قائلا إن عالم الرقمنة ، الذي اقتحم كل المجالات، يقدم أجوبة مختلفة تماما تستهدف كل مقاولة ، بل كل نموذج اقتصادي .

وخلص إلى أن عالم الرقمنة " غزا حياتنا المهنية ، بل وحياتنا الشخصية بشكل كبير وهذا يفيد ، في كثير من الأحيان في التواصل مع الاصدقاء والأسرة ".

وتجدر الإشارة إلى أن خارطة الطريق التي أعدتها لجنة الرقمنة والتكنولوجيا للاتحاد العام لمقاولات المغرب ، تتعلق بدعم استعمال التكنولوجيا الحديثة لدعم الابتكار والتنافسية بالنسبة للمقاولة .

كما تركز على تحسيس المقاولات الأعضاء في الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالصلة الوثيقة بين الرقمنة ، والمهن والأنشطة التي تزاولها مختلف المقاولات، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن الرقمنة يشكل موضوعا عرضانيا يغطي كل القطاعات بدون استثناء.

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم