التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يؤكد العمل على مراجعة قواعد الاشتباك

منارة
02.09.2018
10h32
شارك أضف تعليق (0)
قوات التحالف تقصف مواقع الحوثيين في مناطق متفرقة باليمن | موقع دويتشه فيله
قوات التحالف تقصف مواقع الحوثيين في مناطق متفرقة باليمن
أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن أنه يواصل العمل على مراجعة قواعد الاشتباك في عملياته العسكرية باليمن "لضمان عدم تكرار وقوع الأخطاء".

جاء ذلك في بيان عقب إعلان الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، التابع للتحالف، اليوم السبت، وقوع خطء خلال قصف قوات التحالف للحافلة، والتي أكد الفريق أنها "كانت هدفا عسكريا مشروعا لأنها تقل قياديين حوثيين"، ولكنها "لم تتوافق مع قواعد الاشتباك للتحالف".

ونقل البيان عن قيادة التحالف "قبولها بالنتائج وما خلص إليه الفريق المشترك لتقييم الحوادث"، مؤكدة أنها "ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لمحاسبة كل من ثبت ارتكابهم أخطاء وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في مثل هذه الحالات، مع الاستمرار في مراجعة قواعد الاشتباك وتطويرها بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الحوادث".

وأعربت قيادة قوات التحالف عن "أسفها لتلك الأخطاء، وتعازيها لأهالي الضحايا وتضامنها معهم (...)"، مشيرة إلى تكليف لجنة للنظر في منح مساعدات للمتضررين بالتواصل مع الحكومة اليمنية الشرعية.

كما أكدت "الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية والاتفاقيات ذات الصلة مع تطبيق قواعد الاشتباك وفق أعلى المعايير والممارسات الدولية بما يضمن احترام القانون الإنساني الدولي وتحقيق المحافظة على أرواح وممتلكات المدنيين".

وكان التحالف أعلن في وقت سابق أنه أحال مهمة التحقيق في ظروف عمليات عسكرية نفذتها قواته في تاسع غشت الماضي في محافظة صعدة اليمنية إلى الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، وذلك ردا على "ما ذكر حول تعرض حافلة ركاب لأضرار جانبية جراء تلك العملية".

وأكد التحالف "التزامه الثابت بإجراء التحقيقات في كافة الحوادث التي يثار حولها ادعاءات بوقوع أخطاء أو وجود انتهاكات للقانون الدولي ومحاسبة المتسببين وتقديم المساعدات اللازمة للضحايا (...)".

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم