إسبانيا: أمننا يبدأ من جنوب المغرب

منارة
17.07.2017
09h56
شارك أضف تعليق (0)
عناصر من الشرطة الإسبانية تلقي القبض على أحد المبحوث عنهم
عناصر من الشرطة الإسبانية تلقي القبض على أحد المبحوث عنهم
نقلت يومية "الصباح"، في عددها الصادر اليوم الإثنين عن جان إغناسيو زوادو، وزير الداخلية الاسباني، قوله بأن المغرب صمام أمان لأوربا عموما وإسبانيا تحديدا.

وأضافت اليومية، بأن جان إغناسيو زوادو، وزير الداخلية الاسباني، لم يتردد في اعتبار المغرب صمام أمان لأوربا عموما وإسبانيا تحديدا ضد التهديدات الإرهابية التي أصبحت "تأتي من الساحل والصحراء".

وأبرز الوزير الاسباني، أول أمس السبت ببلباو، خلال ندوة في موضوع " تحديات الاتحاد الأوروبي : الإرهاب الجهادي"، أهمية "التعاون المتين" بين المغرب واسبانيا في مجال مكافحة الارهاب، معتبرا المملكة "أفضل شريك" لإسبانيا في مجال مكافحة هذه الآفة التي تمثل "خطرا شاملا"...

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* الصباح:

- إسبانيا: أمننا يبدأ من جنوب المغرب.. لم يتردد جان إغناسيو زوادو، وزير الداخلية الاسباني، في اعتبار المغرب صمام أمان لأوربا عموما وإسبانيا تحديدا ضد التهديدات الإرهابية التي أصبحت "تأتي من الساحل والصحراء".

وأبرز الوزير الاسباني، أول أمس السبت ببلباو، خلال ندوة في موضوع " تحديات الاتحاد الأوروبي : الإرهاب الجهادي"، أهمية "التعاون المتين" بين المغرب واسبانيا في مجال مكافحة الارهاب، معتبرا المملكة "أفضل شريك" لإسبانيا في مجال مكافحة هذه الآفة التي تمثل "خطرا شاملا".

- سيارات الدولة خارج القانون.. كشفت معطيات جديدة عن تجول حوالي 200 ألف مركبة، تابعة لحظيرة الدولة في شوارع المملكة خارج القانون.

ويتعلق الأمر بمركبات خرقت مقتضيات مدونة السير، من خلال عدم خضوعها للفحص التقني السنوي المفروض على جميع المركبات، علما أن هذه المخالفة همت السيارات الخاصة والنفعية التي تستخدمها الدولة والمقاولات العمومية والجماعات المحلية في أداء مهامها.

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تعلن عن تخفيض سعر 75 دواء جديدا.. أعلنت وزارة الصحة، في قرار جديد لها، أنها قامت بتخفيض أسعار 75 دواء بنسب وصلت إلى 65 في المائة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن هذا التخفيض يهم الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، والضغط الدموي والسكري وبعض الأمراض المعدية والأمراض الالتهابية وأمراض الجهاز العصبي والأمراض النفسية والجلدية وأمراض الحساسية وأمراض الجهاز الهضمي وبعض المضادات الحيوية إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بأنواع من السرطانات.

- سفير فرنسا بالرباط: الإليزيه واثق في نجاعة وشجاعة المسار الذي سطره المغرب برسم العقود القادمة.. أكد سفير فرنسا بالمغرب، جان فرانسوا جيرو، يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن فرنسا لديها كل الثقة في نجاعة وشجاعة المسار الذي سطره المغرب برسم العقود القادمة، واصفا هذه الثقة بأنها أخوية وتتسم بالنصح والنضج.

وقال السفير الفرنسي خلال حفل استقبال نظم بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا (14 يوليوز)، "لدينا الثقة في المسار الناجع والشجاع الذي وضعته المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس، للعقود القادمة، سواء تعلق الأمر بالتعليم، أو العدل، أو الإقلاع الاقتصادي أو التنمية المستدامة، وكذا بشأن شراكتنا الاستثنائية".

* آخر ساعة:

- أكد إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في لقاء صحفي، على هامش ترؤسه أشغال المؤتمر الجهوي للحزب بفاس مكناس، أن "المغرب رغم خروجه مما يسمى "البلوكاج الحكومي" نظريا إلا أن الأزمة مازالت قائمة على أرض الواقع"، مقرا بوجود أزمات داخلية للأحزاب وفي مكونات الحكومة الحالية. كما أشار إلى أن "المغرب يعيش على وقع أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة".

- المغرب يسلم إيطاليا لوحة فنية تاريخية مسروقة قيمتها ستة ملايين دولار.. سلمت ولاية أمن الدار البيضاء إلى السلطات الايطالية، أول أمس السبت، لوحة فنية تاريخية، عثرت عليها في مطلع السنة الجارية، كانت قد سرقت سنة 2014 من كنيسة في مدينة مودينا، شمال إيطاليا، وتقدر قيمتها المالية بحوالي ستة ملايين دولار أمريكي.

وجرى تسليم هذه التحفة الفنية بمقر ولاية أمن الدار البيضاء، بحضور السفير الايطالي المعتمد في الرباط روبيرطو نطالي، ووفد أمني ايطالي رفيع المستوى، علاوة على كبار المسؤولين في ولاية أمن الدار البيضاء.

* الأحداث المغربية:

- تتبع ملكي للمشاريع المبرمة مع مدغشقر.. يقوم وفد مغربي مصغر، تقوده كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، حاليا، بزيارة عمل لمدغشقر، حيث عقدت سلسلة من اجتماعات العمل مع مسؤولين رفيعي المستوى بهذا البلد، في إطار تتبع اتفاقات الشراكة المبرمة خلال الزيارة الملكية لهذا البلد في نونبر 2016.

وخلال هذه الزيارة، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أجرت السيدة بوستة مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية الملغاشية السيدة بياتريس عطا الله.

- إعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان على طاولة البرلمان.. أحيل مشروع قانون رقم 76.15 يتعلق بإعادة تنظيم المجلس، يوم الجمعة الأخير، على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، بعد أن أحالته الحكومة على مكتب المجلس، يوم الأربعاء الماضي.

ويهدف إعادة تنظيم المجلس إلى تحقيق ثلاثة أهداف أساسية، يتمثل أولها في استكمال إرساء المنظومة الوطنية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، والهدف الثاني يكمن في تعزيز دور المجلس في مجال ترسيخ مقاربة حقوق الإنسان في مختلف السياسات العمومية والمنظومة القانونية الوطنية، ويتمثل الهدف الثالث في ترسيخ الطابع التعددي والمتعدد التخصصات لتأليف المجلس وتكريس تجربة اللجان الجهوية للمجلس.

* أخبار اليوم:

- حصيلة المكتب الوطني للسكك الحديدية: تقهقر كبير في نقل البضائع وتراجع طفيف في نقل المسافرين.. أوضح المكتب، في بلاغ نشر عقب اجتماع مجلسه الإداري تحت رئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر عمارة، أن عدد المسافرين بلغ في 2016 حوالي 40 مليون مسافر، بدون الإشارة إلى نسبة النمو، وبالرجوع إلى سنة 2015 نجد 40.5 مليون مسافر، أي أن هناك تراجعا في عدد المسافرين بنحو 500 ألف.

كما أن القطارات المغربية نقلت أزيد من 28 مليون طن من البضائع، حيث أنها سجلت تراجعا مقارنة بسنة 2015 التي شهدت نقل 31 مليون طن أي بانخفاض بأكثر من 3 ملايين طن في ظرف سنة.

- المغرب يقترض 200 مليار من البنك الإفريقي.. تم بأبيدجان التوقيع على قرض ب 200 مليون دولار أمريكي (200 مليار سنتيم) من البنك الإفريقي للتنمية، موجه لتمويل الشطر الأول من برنامج دعم تسريع التصنيع بالمغرب.

ويمثل برنامج دعم تسريع التصنيع في المغرب دعما موازناتيا قطاعيا للحكومة المغربية، ويهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للنسيج الصناعي المغربي، وتمويل الأنشطة الاقتصادية الصناعية، وذلك بفضل، على الخصوص، التأسيس لنظام جاذب للاستثمار ومتسق وواضح يتماشى مع السياسات الترابية والقطاعية للدولة، مع وضع وعاء عقاري للاستئجار بأسعار تنافسية رهن إشارة المستثمرين.

* الأخبار:

- ساهمت المقاربة الزجرية التي نهجتها وزارة التربية الوطنية في الحد من حالات الغش في امتحانات الباكالوريا.

وأعلنت الوزارة أن حالات الغش المسجلة خلال إجراء اختبارات الدورتين الاستدراكية والعادية لنيل شهادة الباكالوريا 2017 تراجعت بنسبة 51 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأوضحت أن مجموع حالات الغش التي تم ضبطها أثناء إجراء اختبارات هاتين الدورتين قد بلغ 3068 حالة مقابل 6274 حالة في دورة 2016 مسجلا بذلك تراجعا هاما بلغت نسبته 51 بالمائة.

- نفى حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، جميع الأخبار المغلوطة التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية المتعلقة بطبيعة ممارسته مهامه الوزارية.

وذكرت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية القروية والمياه والغابات، في بيان حقيقة، أن السيد حمو أوحلي "يؤكد استمراره في تأدية المهام المنوطة به، كما يؤكد على أن هذه الشائعات والادعاءات لن تؤثر على سير العمل والقطاعات التي يشرف عليها".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يمثل جلالة الملك في مراسم تكريم ضحايا اعتداء نيس.. مثل رئيس مجلس النواب جلالة الملك في مراسم تكريم ضحايا اعتداء نيس، التي جرت بعد زوال أمس في هذه المدينة الواقعة جنوب شرق فرنسا، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسلفيه، فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي.

والتقى المالكي الذي كان مرفوقا بالقنصل العام للمغرب بمرسيليا، يونس الديغوسي، أسر الضحايا المغاربة في هذا الاعتداء. ويشار الى ان الضحايا المغاربة في هذا الاعتداء، هم طفل في الثالثة عشرة من العمر، وسيدة (43) سنة واخرى (49 سنة)، ورجل (50 )سنة، وكلهم كانوا مقيمين بفرنسا.

- الرباط منزعجة من "فرانس 24 " وتطالب باعتذار للمغاربة.. استنكر المغرب بشدة إقدام قناة "فرانس 24" الناطقة بالعربية، على بث لقطات تعكس أجواء التوتر والتظاهر في دولة فنزويلا وتقديمها على أنها صور لمتظاهرين في مدينة الحسيمة.

ووصفت وزارة الثقافة والاتصال ما قامت به النسخة العربية من القناة بأنه سلوك "يتسم بالتدليس والتضليل ويتعارض مع القواعد والأخلاقيات المفروض احترامها من طرف وسائل الإعلام والتي تستلزم الحرص على نزاهة الأخبار، والتقيد بالنقل الأمين للوقائع والأحداث".

* المساء:

- الفرقة الوطنية تطيح بشبكة جديدة للترامي على العقارات.. أطاحت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بشبكة جديدة للترامي على العقارات بوثائق مزورة بمراكش، إذ أحيل على محكمة الاستئناف بمراكش 5 متهمين ضمن شبكة منظمة، من بينهم منعش عقاري ومسير شركة.

وتم تحديد جلسة 23 نونبر المقبل كأول جلسة للنظر في الشبكة التي مازال التحقيق جاريا مع مشتبه بهم آخرين ضمنها.

- الجمارك تطلق نظاما للأداء متعدد القنوات.. أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يوم الجمعة المنصرم، أنها وضعت بتشاور مع الخزينة العامة للمملكة، نظاما للأداء متعدد القنوات، وذلك في إطار رقمنة التدفقات المالية وتعزيز الوسائل الآلية للأداء.

وأوضحت أن هذا النظام الجديد للأداء يتيح الإمكانية للفاعلين لتسديد ديونهم الجمركية في كل الوكالات البنكية وعبر الشبابيك البنكية الأتوماتيكية، وللأداء البنكي عبر الهاتف المحمول ومواقع الأبناك على الانترنت، فضلا عن نقاط خدمة القرب.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي النيابي يجمع خبراء وفاعلين سياسيين لمناقشة حصيلة الجهوية وآفاقها.. اللقاء الذي احتضنته مدينة طنجة زوال السبت الماضي عرف مساهمة فاعلين سياسيين وأكاديميين وطلبة باحثين تفاعلوا مع أرضية النقاش التي استعرضها نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي النيابي والذي ذكر أن انقضاء سنتين بعد الخطاب الملكي في يوليوز 2015 يقتضي الانكباب على حصيلة ورش دستوري تلفه رهانات كبرى تنموية اقتصادية واجتماعية وبيئية وثقافية.

- المغرب يكشف عن وثائق هامة جلبها من فرنسا تؤكد مغربية الصحراء.. كشف المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، أنه "تم العثور في الأرشيف الفرنسي على عدد من الوثائق التي تهم المقاومة المغربية والجزائرية، وأخرى مهمة بالنسبة لقضية الصحراء، وتثبت أحقية المغرب على ترابه".

وأضاف الكثيري خلال لقاء نظمته مؤسسة "الفقيه التطواني للعلم والأدب" الخميس الماضي بالرباط، للحديث عن "تثمين الذاكرة التاريخية الوطنية"، أن المغرب "جلب أكثر من 2.5 مليون وثيقة من الأرشيف الفرنسي الذي يتوفر على حوالي 20 مليون وثيقة تهم المغرب ومحيطه، وتأكد أحقية المغرب على صحرائه".

* رسالة الأمة:

- أزولاي: الانتماء للقارة الإفريقية ليس "ظرفيا" وإنما هو انتماء لحضارة عظيمة.. قال مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، إن انتماء المغرب لإفريقيا ليس انتماء "ظرفيا" ولا ثمرة إستراتيجية سياسية، بقدر ما يتعلق الأمر بانتماء لحضارة عظيمة.

وأكد أزولاي في مداخلة، يوم الجمعة الماضي، بمراكش، خلال ندوة نظمت في إطار الدورة الرابعة لمهرجان الحوز، حول موضوع "من أجل السلم والعيش المشترك"، أنه "يتعين علينا أن نتحلى بشكل جماعي بروح الصمود (...) باسم تاريخنا، ودياناتنا، وقيمنا، وباسم هذا المشروع الرائع المتمثل في مغرب جديد".

- ساجد يجري مباحثات مع نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين حول إمكانيات التعاون.. شكل تعزيز سبل التعاون في العديد من المجالات محور مباحثات أجراها وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، يوم الخميس الماضي بالرباط، مع نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين، رئيسة مجلس الشيوخ، مارتا غابرييلا ميكيتي، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد يضم عددا من كبار المسؤولين الحكوميين والإداريين.

وأكدت ميكيتي في تصريح على هامش الاجتماع، أن اللقاء يروم الاطلاع على التجربة المغربية في العديد من المجالات، وبالخصوص مجال تطوير الصناعة التقليدية.

* ليبراسيون:

- أكدت نائبة مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بشؤون مصر والمغرب العربي، يايل ليمبيرت، يوم الجمعة بالرباط، أن الولايات المتحدة والمملكة المغربية تقيمان شراكة "متينة".

وقالت المسؤولة الأمريكية، في تصريح للصحافة عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، "لقد بحثنا سبل تعزيز وتعميق الشراكة المتينة بين الولايات المتحدة والمغرب".

* البيان:

- في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة، قام سفير المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الجمعة، بزيارة بانغاسو، جنوب شرق البلاد، حيث التقى أعضاء التجريدة المغربية المشاركة في قوات بعثة (مينوسكا).

وكان السفير هلال، خلال هذه الزيارة، مرفوقا بوفد مكون من مسؤولين مدنيين وعسكريين من الأمانة العامة لأمم المتحدة، وكذا نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بجمهورية إفريقيا الوسطى، نجاة رشدي.

* لوماتان:

- البرلمانيون يقررون أخيرا. فهم يرغبون في "التحقيق" في عملية تحديد أسعار المحروقات في محطات الوقود.

وفي الواقع، فقد أكد قرار لمجلس النواب، بتاريخ 19 يونيو الماضي، على إحداث مهمة استطلاعية في هذا السياق.

ولهذه الغاية، اجتمع أعضاء مكتب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بهدف تحديد كيفية عمل هذه المهمة.

* أوجوردوي لوماروك:

- عملية المصادقة على النصوص القانونية المتعلقة بالتمويل التشاركي تسير بشكل جيد.

فخلال يوم الخميس الماضي تم اعتماد مشروعي مرسومين من قبل مجلس الحكومة، يعتبران من المكونات المهمة في التمويل التشاركي من قبيل الصكوك وتأمين التكافل.

* ليكونوميست:

- أقر قانون المالية ثلاثة تدابير لفائدة التشغيل. يتمثل التدبير الأول في مواصلة إعفاء التعويض الخاص بالتدريب لمدة 24 شهرا، في سقف 6000 درهم خام شهريا.

ويروم التدبير الثاني تشجيع البحث وسط المقاولات. ويهم التدبير الثالث إحداث صندوق مخصص للمقاولات المبتكرة.

* لوبنيون:

- في 2016، صرح 67 في المائة من أرباب الأسر المغربية أنهم يسافرون لقضاء العطلة سواء بشكل مجاني أو بالأداء.

وسجلت الفئة السوسيو مهنية المصنفة في "أ" و"ب" معدل 86 في المائة مقابل 54 في المائة في صنف "د"، بحسب دراسة حديثة حول سفر الأسر في 2017 أنجزها مرصد وفا سلف، على عينة 1200 من أرباب الأسر المتراوحة أعمارهم ما بين 25 و67 عاما، المقيمين بالوسط الحضري وشبه الحضرية ولها دخل أدنى يبلغ 2500 درهم.

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم