بنعبد القادر: مواصلة التوقيت الصيفي أو التراجع عنه رهين بدراسة تقييمية

منارة
15.11.2018
08h35
شارك أضف تعليق (0)
الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر
الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر
أفادت يومية "بيان اليوم"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن بنعبد القادر أكد على أن مواصلة اعتماد التوقيت الصيفي بصفة مستقرة أو التراجع عنه رهين بنتائج عملية تقييمه طيلة الفترة الشتوية.

وأضافت اليومية، بأن الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أوضح في معرض رده على سؤال محوري حول أسباب ودواعي تغيير الساعة القانونية للمملكة، بمجلس المستشارين، أن مرسوم اعتماد التوقيت الصيفي يعد مرسوما تدبيريا وليس نهائيا الغاية منه تحقيق الاستقرار وليس إرساء خط زمني جديد للمملكة، مشيرا إلى أن عملية تقييم النظام الذي تم اعتماده ستستمر طيلة الفترة الشتوية من أجل تحديد مدى ملاءمته لخصوصية المجتمع المغربي...

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم :

- خصص مجلس جهة الشرق 55 مليون درهم لتشجيع الاستثمار وخلق مناصب شغل بالجهة، وفق دفتر تحملات يؤطر هذا المجال، وتخصيص منحة تتراوح ما بين 2000 و4000 درهم عن إحداث كل منصب شغل، على ألا يقل المبلغ الإجمالي للاستثمار عن مليون درهم، وعدد المناصب المحدثة عن 20 منصب شغل.

وأبرز المجلس أنه من جملة هذه التحفيزات أيضا تمتيع المستثمرين بجملة من الامتيازات، تتمثل في دعم اقتناء العقار، إضافة إلى تقديم منح التشغيل، كل ذلك مقرون بضرورة توفر شروط واحترام ضوابط إجرائية سطرت في هذا الباب للاستفادة من دعم مجلس جهة الشرق.

- أعلن بنك المغرب عن شبه استقرار في متوسط سعر الفائدة المرجح الإجمالي عند 5,35 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2018.

وأشار البنك المركزي، في مذكرته الخاصة بنتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الثالث من سنة 2018، إلى تراجع أسعار الفائدة على قروض التجهيز بواقع 35 نقطة أساس إلى 4,94 في المئة، وعلى القروض العقارية بـ 15 نقطة أساس إلى 5,34 في المئة، وعلى قروض الاستهلاك بواقع 25 نقطة أساس إلى 6,32 في المئة.

* المساء :

- وصل ملف الشواهد الطبية المزورة إلى البرلمان، من خلال مساءلة فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين لوزير الصحة، أنس الدكالي، بخصوص الشواهد الممنوحة من طرف القطاع العام، بعد أن سجل الفريق ما سماه "بعض الحالات التي يقوم بها بعض الاطباء بإصدار شواهد طبية مزورة ليست لها مصداقية".

وأوضح عبد الكريم الهويشري، في تصريح لـ"المساء"، أن طرح الملف بمجلس المستشارين جاء بعد توصل أعضاء فريق الحزب بشكايات تتعلق بشواهد طبية مطعون في مصداقيتها صادرة عن القطاع العام. وأكد الهويشري، أمام وزير الصحة، أن هناك العديد من الاختلالات الإجرائية المرتبطة بعملية تقديم الشهادة الطبية، التي يفترض أن تكون "محصنة بإجراءات ومقتضيات تبقي على قيمتها وحجيتها".

- أطلقت حكومة سعد الدين العثماني مسحا موسعا للضيعات الفلاحية، التي تستعمل غاز البوتان في ضخ المياه، للحصول على معطيات دقيقة بشأن الكميات التي يتم استهلاكها من طرف الفلاحين في أفق القرار الذي يتم اتخاذه برفع الدعم عن الغاز بعد تعميم السجل الاجتماعي الموحد.

وتشرف وزارة الشؤون العامة والحكامة، بتنسيق مع الهيئات الممثلة للفلاحين، وخاصة على مستوى الضيعات الفلاحية الكبرى التي تستعمل غاز البوتان بشكل مكثف.

وقالت مصادر الجريدة، إن الهدف هو معرفة الحجم الحقيقي للاستهلاك، في أفق تعميم استعمال الطاقة الشمسية.

* الأحداث المغربية :

- اعتبر محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية في مجلس المستشارين، وكذا لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن الدراسة التي قدمتها وزارته حول التوقيت دراسة تجريبية فقط، مضيفا أن المرسوم الذي غير توقيت البلاد تجريبي والحكومة ستعمل على تقييمه خلال شهر مارس من السنة القادمة.

لكن ذلك لم يكن مقنعا للبرلمانيين الذي صبوا جام غضبهم على الحكومة، إذ اعتبر مستشارو الغرفة الثانية أن الإبقاء على التوقيت الصيفي طول السنة أبان عن "ارتجالية حكومية كبيرة، تعاكس إرادة المواطنين ومصالحهم".

- أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، انخراط المجلس بكافة مكوناته في ترسيخ المشاركة المواطنة عبر العرائض والملتمسات.

وأبرز المالكي، خلال استقباله لأعضاء لجنة العرائض بالمجلس، أن الديمقراطية التشاركية تعتبر من أهم المستجدات التي جاء بها دستور 2011، موضحا أنه بالتشاور مع رئيس الحكومة سيتم بحث سبل تسهيل المساطر وتبسيط تبادل المعطيات المرتبطة بتلقي العرائض الموجهة لمجلس النواب.

وشكل هذا اللقاء مناسبة أطلع فيها أعضاء اللجنة رئيس مجلس النواب على تقدم عمل اللجنة في إنضاج الشروط التقنية والإدارية والمسطرية من أجل تفعيل مقتضيات النظام الداخلي المتعلقة بدراسة العرائض التي يتقدم بها المواطنون والتي توجه لرئيس المجلس.

* العلم :

- أعلن بنك المغرب، البدء في تفعيل خدمة الأداء عن طريق الهاتف النقال بالمغرب، وهي الخدمة التي يروم من خلالها تقليص تعامل المغاربة بالأوراق والقطع النقدية.

وجاءت الخطوة التي كشف عنها البنك بتنسيق مع الفاعلين المعنيين وخاصة البنوك ومؤسسات الأداء والفاعلين في مجال الاتصالات والشركة المسيرة لنظام الدفع للنقديات، بهدف تسهيل ولوج الفئات المنخرطة في النظام البنكي أو غير المنخرطة إلى الخدمات المالية وتقليص التعامل النقدي وتكلفة تدبيره، وبالتالي تعزيز الشمول المالي وتنمية الاقتصاد الرقمي.

- أضحت النسخة الثانية من القمر الصناعي المغربي التي تحمل اسم "محمد السادس ب" جاهزة للحاق بالشقيق التوأم "محمد السادس أ" في المدار الذي يعلو حوالي 700 كلم عن سطح الأرض.

وتجري منذ فترة في مركز غوايانا للفضاء على قدم وساق للاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي المغربي الثاني الثلاثاء المقبل الموافق لـ20 نونبر الجاري.

وسيتميز القمر الصناعي الجديد على غرار سابقه، بقدرته على خدمة أهداف أمنية ومدنية، إذ سيتم استعماله لأغراض المسح الخرائطي والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

* بيان اليوم:

- يعطي أنس الدكالي، وزير الصحة، اليوم الخميس، الانطلاقة الرسمية لعملية رعاية 2018-2019 لتعزيز التغطية الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية.

وكان الدكالي قد أكد، في معرض رده على سؤال شفوي حول "الوضع الصحي بالمناطق التي تعاني من تبعات موجة البرد والتساقطات الثلجية" بمجلس المستشارين، أن وزارته اتخذت عددا من الإجراءات من أجل توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وذلك في إطار التعليمات الملكية السامية، مذكرا بأن الوزارة أطلقت، منذ ثلاث سنوات، عملية "رعاية" التي تمتد من 15 نونبر إلى غاية 30 مارس من كل سنة، وتهم 28 إقليما على مستوى سبع جهات بالمملكة.

- أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن مواصلة اعتماد التوقيت الصيفي بصفة مستقرة أو التراجع عنه رهين بنتائج عملية تقييمه طيلة الفترة الشتوية (من نونبر 2018 إلى أبريل 2019).

وأوضح بنعبد القادر، في معرض رده على سؤال محوري حول أسباب ودواعي تغيير الساعة القانونية للمملكة، بمجلس المستشارين، أن مرسوم اعتماد التوقيت الصيفي يعد مرسوما تدبيريا وليس نهائيا الغاية منه تحقيق الاستقرار وليس إرساء خط زمني جديد للمملكة، مشيرا إلى أن عملية تقييم النظام الذي تم اعتماده ستستمر طيلة الفترة الشتوية من أجل تحديد مدى ملاءمته لخصوصية المجتمع المغربي.

* الاتحاد الاشتراكي :

- أكد مشاركون خلال يوم دراسي حول "دور النيابة العامة في حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي" على الحاجة الملحة لتعزيز قدرات قضاة النيابة العامة في مواجهة أشكال المس بالحياة الخاصة والبيانات الشخصية وحماية الحقوق المرتبطة بها، في ظل التحديات التي أرساها التطور السريع والهائل الذي عرفته تكنولوجيا الاتصال.

وأكد النباوي، في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس قطب تتبع القضايا الجنائية وحماية الفئات الخاصة، عبد الرحيم حنين، أن مواقع التواصل الاجتماعي تبقى أكثر المصادر تهديدا للمعطيات الشخصية.

- أبرز المشاركون في المنتدى الاقتصادي المغربي الالماني الذي انعقد يوم الثلاثاء في برلين، أن قطاعي صناعة السيارات والصناعة الغذائية يشكلان عنصر جذب للاستثمارات الألمانية.

وسجل المتدخلون، في هذا المنتدى، الذي نظمته المنظمة الأورو متوسطية للتعاون الاقتصادي والجمعية الالمانية لإدارة سلسلة التوريد والمشتريات واللوجستيك (بي ايم إي)، الدينامية والنمو اللذين يطبعان قطاع السيارات بالمغرب، الذي أضحى قاعدة جذابة لصناعة السيارات، وكذا الفرص التي يتيحها قطاع الصناعة الغذائية الفلاحية بالنسبة للمستثمرين الألمان.

* رسالة الأمة:

- قال مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الوزارة تتجه نحو إصلاح عميق لمنظومة الدعم العمومي وما يرتبط بها، وذلك بتعزيز شفافية الولوج وتطوير نظام حكامته من أجل ضمان تحقيق أهدافه.

وأكد الخلفي، في معرض جوابه عن مداخلات النواب خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2019، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه يتعين تعزيز مصادر التمويل بحكم عدم كفاية المستوى الحالي للدعم العمومي، بالنظر لكونه توجها تتدخل فيه العديد من القطاعات الحكومية.

* لوماتان:

- أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، الثلاثاء بالرباط، أن الموسم الفلاحي ينطلق في ظروف أفضل مقارنة بالموسم الماضي.

وأوضح أخنوش، في معرض جوابه عن أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، أن وأضاف أن معدل التساقطات بلغ، بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، إلى غاية 9 نونبر الجاري 131.4 ملم، أي بارتفاع يقدر 137 في المئة مقارنة مع سنة عادية التي يصل معدلها إلى 55 ملم.

وأكد الوزير أن مستوى حقينة السدود الحالية الخاصة بالفلاحة من شأنها أن تغطي السنتين المقبلتين من سقي الأراضي الفلاحية.

يستعد مجلس جهة الرباط – سلا - القنيطرة لتقديم حصيلة المشاريع المنجزة في إطار أول مخطط تنموي جهوي.

ووفقا لرئيس هذا المجلس، عبد الصمد سكال، فقد تم استثمار ما لا يقل عن 27 مليار درهم لتمويل هذه المشاريع التي تغطي مجالات مختلفة، لا سيما التعليم والبنيات التحتية، والحفاظ على البيئة، ودعم التشغيل والنشاط الاقتصادي.

* ليكونوميست:

- خلال تشكيل المكتب الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أقدم أعضاء مجلس الإدارة، بناء على اقتراح الرئيس صلاح الدين مزوار، على اختيار مجموعة من المتصرفين أكثر من العدد المطلوب.

وبهذا، وجد المجلس نفسه أمام أزيد من مئة عضو، مما جعله في وضعية غير قانونية.

وقد عي ن الرئيس لجنة لمراجعة العمليات من أجل تقنين الوضع، ستقدم تقريرها خلال المجلس المقرر انعقاده الجمعة 23 نونبر الجاري.

ودعا مزوار، في هذا الصدد، إلى اتخاذ قرارات حاسمة. وهكذا سيكون المجلس أمام فرصة لإبراز تمسكه بالديمقراطية الداخلية، ودحض كل اتهامات تتعلق بالمحسوبية.

- 6 ملايين زبون و1,3 مليار من المعاملات سنويا في أفق 2024، تلك إحدى الأهداف المسطرة من طرف منظومة الأداء عبر الهاتف النقال خلال تقديم هذه الخدمة بمقر البنك المركزي يوم الثلاثاء الماضي.

ويأمل الفاعلون في استقطاب 50 إلى 60 مليار درهم خلال خمس سنوات.

وبغية تحقيق ذلك، يتعين النجاح في إقناع المقاولات في قطاع السلع الاستهلاكية بالانخراط والتنافسية في مجال الفوترة.

* البيان :

- قال وزير الصحة، أناس الدكالي، إن عدد مراكز تصفية الدم انتقل من 75 مركزا سنة 2012 إلى 111 مركزا سنة 2018، مسجلا ارتفاعا بنسبة 66 في المئة.

وأضاف الدكالي، في معرض رده على سؤال شفوي حول "التصفية الكلوية" تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن عدد آلات تصفية الدم عرف بدوره ارتفاعا بلغ 66 بالمئة خلال ست سنوات، مبرزا أن هذه المراكز تغطي أزيد من 94 بالمئة من مناطق المغرب، مضيفا أن 30 مشروعا للمجتمع المدني توجد قيد الترخيص.

وبعد أن سجل وجود نقص في التغطية العلاجية لهذا المرض، أكد الوزير أن الوزارة تحاول تجاوز الإشكال من خلال التكفل بأزيد من 7000 مريض في المراكز والمستشفيات العمومية، مبرزا أنه يتم توفير الخدمات لحوالي 3000 مريض لدى القطاع الخاص.

- أبرزت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، أن المغرب نجح في تحقيق انتقاله الطاقي نتيجة اعتماد استراتجيات واضحة.

وأضافت بنخضرة، خلال أشغال "أسبوع الطاقة بالمغرب " بمراكش، وهو حدث مخصص لفرص الاستثمار في قطاع الطاقة والطاقات المتجددة بشمال وغرب افريقيا، أن المملكة تتوفر على رؤية ومخططات عمل واضحة في هذا المجال، معبرة عن الارتياح لانخراط جميع المتدخلين، وللمنجزات المحققة في هذا المجال.

* ليبيراسيون :

- قالت منسقة قطب إفريقيا بالغرفة الامريكية للتجارة، ماديسون عبود، يوم الثلاثاء بالرباط، إن القطاع الخاص الأمريكي والمغربي مدعوان للاستفادة من الفرص التي يتيحها البلدان.

وصرحت ماديسون، عقب مباحثات مع كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، أن هذا اللقاء يشكل امتدادا "لسلسلة من اللقاءات التي عقدت بواشنطن والمغرب" لمناقشة الفرص المتاحة في وجه القطاع الخاص المغربي والامريكي بهدف تشجيع التجارة والاعمال بين الطرفين.

وأعربت في هذا السياق، عن أملها في أن يتمكن المستثمرون الامريكيون من استكشاف والاستفادة من الفرص العديدة التي يتوفر عليها المغرب بهدف تشجيع المقاولات الصغيرة والمتوسطة المغربية والامريكية.

- أعدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير برنامجا حافلا احتفاء بالذكرى 63 للأعياد الثلاثة المجيدة، عيد العودة وعيد الانبعاث وعيد الاستقلال، والتي يخلدها الشعب المغربي، ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة من 16 إلى 18 نونبر الجاري.

ويكتسي الاحتفاء بهذا الحدث التاريخي الوطني صبغة خاصة في هذه السنة، على اعتبار أنه يأتي في سياق أجواء التعبئة العامة واليقظة الموصولة والمستمرة حول القضية الوطنية الأولى، قضية الوحدة الترابية المقدسة غداة الخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء.

* لوبينيون :

- قامت مؤسسة التنقيط "فيتش رايتينغ" بتثبيت تصنيف مصدري العملة للمغرب على المدى الطويل بدرجة (BBB)، بنظرة مستقبلية مستقرة.

ويعود الفضل في هذا التصنيف إلى سوابق المملكة في الاستقرار الماكرواقتصادي واحتياطياتها الخارجية المريحة وحصتها الصغيرة من الديون بالعملات الأجنبية في الدين العمومي.

وبالنسبة لـ"فيتش"، فإن الحكومة ستجد صعوبات في تقليص العجز في الميزانية إلى 3 في المئة خلال 2018، الذي سيصل إلى 3,8 في المئة من مجموع الناتج الداخلي المحلي.

كما أن الحكومة قد لا تبلغ هدفها الرامي إلى تقليص الدين العمومي إلى 60 في المئة من الناتج الداخلي المحلي في 2021، حيث توقعت الوكالة أن يصل إلى 67,6 في المئة في 2020.

- بلغ عدد التعديلات ذات الطابع الاجتماعي، التي وافقت عليها لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب خلال التصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، ما مجموعه 17 تعديلا سعت أساسا إلى النهوض بالعمل الاجتماعي.

وهكذا، فقد همت التعديلات ذات الطابع الاجتماعي، بالخصوص، إحداث 114 منصب إضافي جديد لتسوية وضعية 50 أستاذ مبرز و64 أستاذ التعليم الثانوي من خريجي سلك التبريز بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والتنصيص على تخصيص القطاعات الحكومية النسبة المئوية من المناصب المالية المحددة لفائدة توظيف الأشخاص في وضعية إعاقة بمقتضى النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وكذا تخصيص 200 منصب مالي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، ضمن المناصب التي يؤهل رئيس الحكومة لتوزيعها.

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم