المغرب قطع خطوات عملاقة في مجال الطاقة الشمسية واضعا افريقيا على المسار الصحيح

منارة
15.12.2018
22h27
شارك أضف تعليق (0)
المغرب قطع خطوات عملاقة في مجال الطاقة الشمسية
المغرب قطع خطوات عملاقة في مجال الطاقة الشمسية
كتب الموقع الاخباري المخصص للمستجدات الافريقية (لوبوان –أفريك) ان المغرب قرر قبل عشر سنوات، بعزيمة وتبصر، التحرر من تبعيته الكبيرة في مجال الطاقات الاحفورية المستوردة، والتوجه نحو الطاقات المتجددة.

أبرز الموقع الاخباري ريادة المغرب في هذا الميدان والنموذج الذي يقدمه للقارة الافريقية في هذا الصدد.

واضاف ان المغرب قطع خطوات عملاقة من شأنها ان ترسم المستقبل الطاقي للقارة الافريقية ، مشيرا الى ان القارة تجد نفسها امام رهان ضخم، يتمثل في تسريع انتقالها الطاقي في اتجاه التقليص من المحروقات ذات انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون، فيما يزداد الطلب على الكهرباء بالنظر الى النمو الديموغرافي.

وأشار الموقع في روبورتاج لمبعوثته الخاصة الى ورززات ،أنييس فيفر، الى ان مدينة ورززات تشكل واجهة طموحات المغرب في مجال الطاقات المتجددة ، والابتكار التكنولوجي، مذكرة بهدف المملكة بلوغ 42 في المائة من باقة الطاقة المتجددة في افق 2020 و52 في المائة في افق سنة 2030 .

وتابع الموقع ان المغرب انشأ على سهل قاحل قرب ورززات، بين المتوسط والصحراء ، مجمعا حراريا سيصبح مستقبلا الاكبر من نوعه في العالم، بقدرة انتاج تصل الى 580 ميغاروات.

وتطرقت الصحفية في ربورتاجها ، على اساس الشروحات ، المقدمة لها من قبل مدير المشاريع بالوكالة المغربية للطاقة الشمسية ، رشيد بايض ،الى خصوصيات الوحدات الشمسية بالمنطقة، في مجال إنتاج وتخزين الكهرباء.

وذكرت بأن الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والبنك الافريقي للتنمية وقعا "رسالة نوايا" لتعزيز قدرات انتاج الطاقة الشمسية في 11 بلدا في المنطقة، مشيرة الى انه تم نسج تعاون في هذا الصدد مع بوركينا فاصو، وجيبوتي واثيوبيا ونيجيرا والسنغال.

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم