مشاركة مغربية وازنة في فعاليات الدورة ال48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

و.م.ع
07.01.2017
09h58
شارك أضف تعليق (0)
معرض القاهرة الدولي للكتاب خط اتصال ثقافي عربي- أوروبي | موقع دويتشه فيله
معرض القاهرة الدولي للكتاب خط اتصال ثقافي عربي- أوروبي
أعدت وزارة الثقافة برنامجا ثقافيا غنيا بالفعاليات الرامية إلى التعريف بالثقافة المغربية بتعدد روافدها وتعابيرها خلال معرض القاهره الدولي الذي يستضيف المغرب كضيف شرف لدورته ال48

وسيشارك أعلام في الفكر والإبداع المغربيين، من مفكرين وروائيين وشعراء ونقاد، في الفعاليات الثقافية المغربية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي ستتميز كذلك بتقديم عرض وثائقي في رواق الملكة المغربية يعرف بمجموعة من الوزارات والمؤسسات الدستورية والهيئات الوطنية والمعاهد البحثية في المغرب.

وستتوزع المشاركة المغربية في المعرض، الذي سيكون مناسبة ذات بعد دبلوماسي ثقافي يحقق إشعاعا للمغرب بما يعرفه من دينامية اقتصادية واجتماعية وثقافية، ما بين "قاعة ضيف الشرف" و" قاعة كتاب وكتاب" و"المقهى الثقافي" و"قاعة" الأمسيات الشعرية".

وستستضيف "قاعة ضيف "الشرف كلا من محمد بنيس ومحمد برادة ومحمد الأشعري الذين سيتحدثون عن " ثنائيات المغرب – مصر " ،ويحيى اليحياوي الذي يتناول "إشكاليات مجتمع المعرفة العربي"، وسعيد يقطين الذي يقدم عرضا عن "واقع السرديات ومستقبلها"، وكلا من خالد الصغير وفريد الزاهي، وإبراهيم الخطي، وحسن بحراوي الذي يتحدثون عن موضوع "سفر النص: الترجمة في المغرب".

كما تستضيف قاعة الشرف في المعرض موحى الصواغ ويوسف وهبون ورشيد خالص ومنير سرحاني الذين سيتحدثون عن الأدب المغربي باللغة الفرنسية، وعبد الحق عزويز الذي يشارك في ملتقى حول "صياغة الاستراتيجية في عالم اليوم : بين الواقع والمتغير " ،ونورالدين أفاية الذي يشارك في لقاء حول موضوع "معنى أن نفكر اليوم"، وخالد مشبال ورشيح يحياوي، اللذين يشاركان في لقاء حول "مصر بعيون مغربية "، وزهور كرام وحسن المودن وإبراهيم حجري، ومحمد بوعزة الذين سيشاركون في "لقاء مع نقاد مغاربة متوجين بجائزة كتارا".

وتحتضن قاعة الشرف كذلك لقاءات حول "الفلسفة العربية وتأصيل الحوار بين المشرق والمغرب " بمشاركة محمد أبطوي، وعادل حدجامي ،ومحمد جبرون ، و"مغرب التعدد الثقافي" بمشاركة أحمد العبادي وأحمد بوكوس وبلال التليدي ومحمد بهضوض، و" ذاكرة فاطمة المرنيسي" بمشاركة فاطمة الزهراء أزرويل، وزينب معادي، ونوال السعداوي وبديعة الراضي ، و" المغرب – مصر : رحلات متقاطعة " بمشاركة أحمد المديني وشعيب حليفي وأيمن عبد العزيز وسعد القرش.

وتستضيف "قاعة كتاب وكتاب" من جهتها لقاءات بعنوان "في حضرة كتاب " حول رواية " المغاربة " ، لعبد الكريم جويطي ، بمشاركة المؤلف، و"أيامنا الحلوة" لموحى السواك، بمشاركة فريد الزاهي والمؤلف، و"الأعمال الشعرية " بمشاركة مؤلفه صلاح بوسريف ، ورواية" هوت ماروك " بمشاركة مؤلفها عدنان ياسين، وديوان "نمنمات" لعبد الكريم الطبال "، وكتاب "الهوى المصري في خيال المغاربة" بمشاركة مؤلفه محمد مشبال، و رواية "مجنون الورد" لرجاء بومدين المثني، فضلا عن كتاب "صرف – تركيب اللغة العربية" بمشاركة مؤلفه عبد الرزاق تورابي، وكتاب "النظر والتجريب في الطب الأندليس بين ابن رشد وابن زهر "بمشاركة مؤلفه محمد سرو .

كما يستضيف "المقهى الثقافي " للمعرض لقاءات حول " شهادات : أصوات مغربية روائية" بمشاركة مبارك ربيع وعائشة البصري وعبد الكريم جويطي وطارق بكاري، و"شهادات: أصوات سردية مغربية " بمشاركة عبد الإله بن عرفة، وأنيس الرافعي ،وربيعة ريحان.

وفي قاعة " الأمسيات الشعرية"، تقام أمسيتان الأولى بمشاركة فاتحة مرشيد وصلاح بوسريف والشاعر عدنان ياسين، والثانية بمشاركة ثريا ماجدلين، وصلاح الوديع، والشاعر المصري وداد بنموسى.

وفي إطار الترتيب للمشاركة المغربية في المعرض اقتنت وزارة الثقافة رواقا رسميا بمساحة من 110مربع يعرض فيها رصيد وثائقي يعود إلى مجموعة من المؤسسات الحكومية والهيئات والمعاهد المغربية، من ضمنها إلى جانب وزارة الثقافة، كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والرابطة المحمدية للعلماء. ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، واتحاد كتاب المغرب، ومعهد الدراسات الإفريقية، ومعهد الدراسات الصحراوية، وكلية الآداب بالرباط وكلية الآداب ابن مسيك بالدار البيضاء.

كما ستتم إتاحة رواق للبيع، تقارب مساحته 100 م2 ، لفائدة الناشرين المغاربة المستفيدين من دعم وزارة الثقافة.

وأكدت وزارة الثقافة أن من شأن الرصيد المعروض في هذين الرواقين أن يقدم لجمهور معرض القاهرة الذخيرة المغربية من المؤلفات في شتى مجالات الفكر و الثقافة والإبداع.

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم