الدكتور محمّد نبيل مُـلين ينشر أوّل تاريخ افتراضي للمغرب

منارة
31.01.2019
09h59
شارك أضف تعليق (0)
الدكتور محمّد نبيل مُلين
الدكتور محمّد نبيل مُلين
يسعى هذا المشروع الطّموح، الذي يحمل عنوان "يُـقال إنّ" ويتكون من ثلاثين حلقة تدوم كلّ منها حوالي عشر دقائق، إلى تقديم مختلف جوانب تاريخ المغرب وذلك بطريقة علمية وسلسة.

 فهو يجمع بين الرسوم والوثائق والسرد ولائحة من المصادر والمراجع من أجل تفكيك أمثل وفهم أشمل للأحداث والمؤسسات والرّموز التي شكّلت تاريخ البلاد وما زالت تُؤثّر على حاضرها. " فهدفنا، يقول نبيل مُلين، ليس فرض سردية كبرى على الجمهور، والتي ستكون بالضرورة سطحية وخطية واقصائية بل تزويده بتاريخ علمي يظهر بطريقة غير مُقيّدة تنوع المشارب وتعدد المسارات وتعقيدات الوقائع ".

تتناول الحلقة الأولى حدثا من أهمّ أحداث تاريخ المغرب المعاصر وأكثرِها غموضا: انتفاضة الريف التي دارت رحاها بين نهاية 1958 وبداية 1959 خصوصا وأنّ هذه الفترة تصادف الذكرى السّتين لاندلاعها. هذا وستذاع الحلقة على كل على شبكات التواصل الاجتماعي يوم الخميس 31 يناير 2019.

تعتبر سلسلة "يُـقال إنّ" أوّل أوراش إنشاء وهي حاضنة للأفكار المبتكرة في المجالين السّياسي والثقافي أُسّست سنة 2018 بفضل تضافر جهود فريق متعدد التخصصات.

هذا ويجب التذكير أنّ د. محمّد نبيل مُـلين، المشرف على الحاضنة، أستاذ باحث في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي. وقد حصل على دكتوراه في التّاريخ من جامعة السّـربون وعلى دكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس. له العديد من المؤلفات من بينها علماء الإسلام: تاريخ وبنية المؤسسة الدينية في السعودية بين القرنين الثامن عشر والحادي والعشرين (بيروت، 2011) والسلطان الشريف: الجذور الدينية والسياسية للدولة المخزنية في المغرب (الرباط، 2013) والخلافة: التاريخ السياسي للإسلام (بيروت، 2017) وفكرة الدستور في المغرب: وثائق ونصوص (1901-2011) (الدار البيضاء، 2017).

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم