هل الصوم آمن لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟

منارة
25.05.2018
11h55
شارك أضف تعليق (0)
جانب من إحدى أسواق الخضر والفواكه
جانب من إحدى أسواق الخضر والفواكه
حسب الدراسات المجرية فان الصيام لا يؤثر بشكل سلبي على مرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان، بل العكس يهدئ من الاعصاب، وله تأثير على الجانب النفسي لدى المريض مما يسبب انضباطا في ضغط الدم.

 لكن حين يصاحب مرض ارتفاع ضغط الدم أمراض أخرى كداء السكري او الفشل الكلوي المزمن يمنع صيام شهر رمضان لتفادي تفاقم حالة المريض، وفي حالة إصراره على الصيام يجب استشارة الطبيب المختص بحالته.

ما يجب القيام به

يجب على مرضى ارتفاع الضغط مراقبة نظامهم الغذائي خلال الشهر الكريم، وذلك من خلال الابتعاد عن الملح والأطعمة التي تحتوي على الصوديوم لأنها تسبب في ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الصوم.

الأطعمة المرخص تناولها

اما الأطعمة المرخص اكلها خلال فترة الإفطار تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من المعادن مثل البوتاسيوم، لأنه يساعد على تحسين ضغط الدم ويحمي من ارتفاع ضغط الدم في رمضان.

والكربوهيدرات الموجودة في الأرز، والفواكه الطازجة كالمانجا والفراولة والخوخ والمشمش والمندرين والتين، ثم الفواكه المجففة مثل الزبيب أو العنب المجفف.

إضافة الى الخضروات كالطماطم والبازلاء والفاصوليا والملفوف، لأنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، الى جانب البروتين الموجود في الأسماك مثل سمكة التونة وشرائح الدجاج منزوعة الجلد و خبز النخالة.

من المهم الحفاظ على موعد تناول الدواء بين فترتي الفطور والسحور، شرب كمية وافرة من المياه والسوائل لحماية الجسم من الجفاف، وتناول الحبوب الكاملة لأنها تساعدك على الشبع، كما ان أفضل الزيوت التي يمكنك استعمالها لضغط متزن هي زيت الزيتون أو بذور زيت الكتان.

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم