نيسكا: كلمات الراب مستفزة لكن إن وجدت اللحن الجميل والأداء المعبّر فستمرّ

منارة / فتيحة رشدي
25.06.2018
20h01
شارك أضف تعليق (0)
أضواء منصة السويسي خلال افتتاحها يوم أمس الجمعة
أضواء منصة السويسي خلال افتتاحها يوم أمس الجمعة
اعتبر الفنان الرابور نيسكا، فن الراب من الفنون الجميلة التي يجيد بها الفنان التعبير عما يشعره ويحسه، رغم أن الكلمات قد تكون مستفزة.

مضيفا، بأن هذه الكلمات المستفزة، إن وجدت اللحن الجميل والأداء و"الستايل" الرائع، فبالتأكيد ستمر وتنجح وتصل.

الفنان الذي يعتبر من ألمع المواهب في هذا الفن، أكد خلال ندوة صحافية أقيمت اليوم بالرباط قبيل إحيائه حفلة الليلة، بمنصة السويسي، بمناسبة مهرجان موازين إيقاعات العالم في دورته السابعة عشرة، أكد بأن الراب الفرنسي تطور كثيرا عن السابق، وتجاوز الحدود، إلا أنه يظل أقل انتشارا ووصولا من الراب الأمريكي، ومع ذلك، فهو ما زال على الطريق.

وعن المواضيع التي يتناولها في اعماله، أوضح نيسكا بان هناك أشياء تأتي ولكن لا نستطيع أن نفسرها أو أن نجد لها شرحا أو تفسيرا.

نيسكا، أكد بأنه جد سعيد بمشاركته في مهرجان موازين إيقاعات العالم، وبالوقوف على خشبة السويسي هذا المساء، "حضرت السنة الفارطة ولكن كمتفرج فقط، اما هذه السنة فحضرت كمشارك وهذا فخر، وانا جد سعيد بذلك".

وعن الأغنية العربية أو المغربية، قال نيسكا بأنه بصراحة لا يعرفها كثيرا، ولا يفهم كثيرا الأغاني التي كلماتها عربية أو مغربية.

وعن فن الراب الذي يستهويه، قال نيسكا بأنه يعشق الراب الأمريكي والفرنسي، وكذلك الراب من أصوله الإفريقية، الكونغو ونيجريا.

كل هذه الأنواع الموسيقية تستهويه وتعجبه.

وعن تقبل الراب، أوضح نيسكا، بأنه في فرنسا كان دائما ذالك التحفظ اتجاه هذا اللون الفني، ومنذ ظهوره، إلا أنه شيئا فشيئا بدأت تنقشع عنه تلك الغمامة. ليضيف قائلا: "الأشياء ذات المصداقية تصل دائما حتى ولو بعد حين".

وعن الفرق بين نيسكا الفنان ونيسكا الإنسان، أكد بأن نيسكا الفنان، الرابور، منطلق ويعشق فنه ويقدمه بكل تلقائية وثقة، أما نيسكا الإنسان فهو جد خجول.

أما عن الفنان دامسو، أكد نيسكا بأنه لم يسبق له أن التقاه سوى مرة أو مرتين فقط، وعبر عن سعادته للقاءه اليوم على خشبة موازين بالسويسي. وعن إمكانية التعاون معه، أوضح نيسكا بأنه منفتح على كل أشكال التعاون مع هذا الفنان، والفكرة واردة طبعا.

وعن كلمات الراب التي تكون أحيانا غير مقبولة من طرف المجتمع، أكد نيسكا، بأن الكلمات إذا وجدت اللحن الجيد والأداء الجميل والشكل الممتاز والجميل أيضا فهي تمر وتنجح وتصل.

وعن المنتخب الفرنسي، أكد نيسكا بأنه قدم أداء جيدا وسيذهب بعيدا في المونديال.

وللإشارة فنيسكا البالغ من العمر 23 سنة من ألمع المواهب في هذا الفن. وبفضل إحدى أغانيه الأخيرة “ريزو”، حصل على جائزة أغنية صيف 2007 ليعتلي المرتبة الأولى على قائمة أفضل الأغاني، توب شازام، توب يوتوب، وتوب ستريمينغ أمام أغنية الهيت العالمية ديسباسيتو، وحتى النجم الكروي نيمار قام بتصوير شريط يغني فيه هذا المقطع… وهو ما حطم كل الأرقام القياسية وبلغ زهاء 200 مليون مشاهدة على اليوتوب.

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم