المآثر التاريخية بمراكش .. معالم ترزح تحت الإهمال وتتطلع الى عمليات ترميم ناجعة

و.م.ع / عبد النبي الصيبي
07.08.2012
13h05
شارك أضف تعليق (5)
قصبة الوداية بمدينة مراكش
قصبة الوداية بمدينة مراكش
تكتسي المآثر التاريخية أهمية كبرى في إبراز التطور والتقدم الحضاري الذي عرفه المغرب في الحقب التاريخية الماضية٬ وتعكس الصورة الحقيقية للقدرات التي اكتسبها المغاربة في الإبداع المعماري الذي ميز البلاد
تعتبر مدينة مراكش إحدى أهم المدن المغربية التي نالت النصيب الأوفر من هذه المعالم التاريخية بفضل الدور الذي لعبته هذه المدينة في العصور السابقة خاصة وأنها كانت عاصمة للمغرب وملتقى للقوافل التجارية القادمة من جنوب الصحراء .

وإذا كانت هذه الأهمية التي تضطلع بها هذه المآثر٬ والتي بفضلها أصبحت مراكش الوجهة السياحية الأولى بالمغرب والمدينة ذات الاشعاع العالمي٬ فإن عددا من هذه المعالم الشامخة يعاني من مشاكل قد تهددها بالانهيار والزوال٬ إما بسبب الإهمال الذي طالها أو بسبب عمليات ترميم٬ تفقد الى الخبرة والحرفية في هذا المجال.

وقال مفتش المباني والآثار التاريخية بالمندوبية الجهوية للثقافة عبد المنعم جمال أبو الهدى٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إنه بالنظر الى الدور الكبير الذي تلعبه هذه المآثر في التعريف بالمغرب وبالمؤهلات السياحية والثقافية التي يزخر بها٬ كان لابد أن تشهد ترميما يرد الاعتبار إليها ويحفظ مقوماتها.

وأضاف أن آخر إحصاء أنجز سنة 2006٬ أشار الى وجود 951 بناية تاريخية في مراكش وحدها٬ وأن جميع مصنفات العمارة الإسلامية ممثلة في المدينة الحمراء٬ مشيرا الى أن هذه المآثر تشرف عليها إما وزارة الثقافة أو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو المجلس الجماعي٬ بالإضافة الى عدد من البنايات التاريخية التابعة لبعض الخواص٬ مما يعقد عملية التواصل والتنسيق من أجل العناية بهذه المآثر.

ودعا٬ في هذا السياق٬ إلى إحداث وكالة وطنية لتدبير التراث الثقافي بأشكاله المادية واللامادية مع تفعيل التمثيلية الجهوية٬ وإعادة تحيين قوانين المحافظة على التراث وملاءمتها للواقع الراهن٬ وإبرام اتفاقيات بين الوزارات المعنية لخلق وتفعيل طرق تدبير ناجعة في إطار مشاريع تشاركية٬ علاوة على عقد اتفاقيات مع المجالس المنتخبة تحدد إطار مشروع تشاركي تبلور من خلاله استراتيجية التدخل للنهوض بالتراث في أبعاده الثقافية والتنموية.

وقال أبو الهدى إن وزارة الثقافة عملت على رصد اعتمادات مالية مهمة خلال السنوات العشر الأخيرة من أجل ترميم المعالم التاريخية التابعة لها بمراكش٬ ومن بينها قصر البديع وقصر الباهية٬ ودار السي سعيد٬ والأبواب التاريخية٬ وقبور السعديين.

وأشار الى أن معلمة المنارة تنتظر٬ بدورها٬ الاستفادة من مشروع ترميم نظرا للحالة المتدهورة التي أصبحت عليها سواء على مستوى المدخل الرئيسي أو الصهريج أو بعض الأجزاء منها٬ مبرزا أن إنجاح هذه العملية يتطلب تدخل كافة الأطراف المعنية.

ومن أجل ضمان نجاح مشاريع الترميم٬ أبرز مفتش المباني والآثار التاريخية بالمندوبية الجهوية للثقافة أنه يتم وضع معايير محددة من بينها على الخصوص ضرورة توفر المقاولة على تجربة في عملية البناء التقليدي٬ ملاحظا أن المشاكل التي وقعت بسبب أخطاء في عملية ترميم مسجد مولاي اليزيد بحي القصبة٬ تحز في النفس خاصة بعد انهيار ثلاث قبب توجد أمام المحراب لعدم احترام المعايير المتعامل بها في هذا المجال٬ علما أن المسجد يعود إلى عصر يعقوب المنصور الموحدي٬ ويعتبر من أكبر المساجد في المغرب.

ومن جهة أخرى٬ اعتبر أبو الهدى أن سوق (الصماتة) يعد السوق الوحيد من بين الأسواق التي تعتبر جزء من ساحة جامع الفنا٬ المتميز بسقفه وطابعه المعماري العريق٬ مما يتطلب المحافظة عليه ووضع تصور لطريقة ترميمه٬ حتى يبقى نموذجا حيا للعمارة الفنية الإسلامية التي تميز مراكش ٬ خاصة وأن السوق يعرف إقبالا من قبل المغاربة والأجانب ويحافظ على أحد أعرق الحرف المتمثلة في الأحذية التقليدية.

وأشار أيضا إلى سور بالمعلمة التاريخية دار السي سعيد مهدد بالسقوط٬ مما يتطلب تدخل الجهات المعنية في أسرع وقت لتفادي ما يمكن أن يترتب على ذلك من خسائر مادية وبشرية واندثار لهذه المعلمة.

ويبقى ضياع هذه المعالم التاريخية٬ التي تشكل جزء من الذاكرة الجماعية لمراكش٬ إما بسبب الإهمال أو الأخطاء الفادحة في عمليات الترميم٬ خسارة للمدينة والمغرب٬ لما لها من دور في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهوض بالسياحة بالمنطقة.

إقرأ أيضا

تعليقاتكم

(5)

nouhaila ouakib
10.02.2014 - 12:30
تكتسي المآثر التاريخية أهمية كبرى في إبراز التطور والتقدم الحضاري الذي عرفه المغرب في الحقب التاريخية الماضية٬ وتعكس الصورة الحقيقية للقدرات التي اكتسبها المغاربة في الإبداع المعماري الذي ميز البلاد
31
vote_down
vote_up
45

bugbos elmehdi
26.01.2014 - 15:07
صومعة حسان[عدل] يعد واحدا من بين المباني التاريخية المتميزة بمدينة الرباط التي تقع عليها عين الزائر، شيد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، كان يعتبر من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله إلى 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش، والخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.
39
vote_down
vote_up
43

محراش عبد العزيز
14.12.2012 - 19:03
تو ضيح تبعا لما ورد في هده الجريدة منارة بكل سر احة جميع الما تر التاريخية بمدينة مر اكش عاصمة السياحة مهملاجدا والسبب هو هده الاطر الدي لا تستحق هده المناصب بكل صراحة ويجب على قسم الموارد البشرية ان يعيد النضر في هده الاطر انهم دون المستوى المطلوب لهده المدينة بدات لايهمهم المحافضة على الترات همهم الوحيد هو المانضة او لبلاصة فقط ويقول المثل عند اسناد الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة .ونحطيكم علما كمتال معلمة قصر الباهية هل هكدى تكون المحافضة على الترات الم تخجلوا انتم اطر الوزارة من جميع صور الدي اعطيناكم اياه هل انتم فخورون بهده المجموعة وهدا سؤال اطر الوزارة هل هده هية التوصيات والعناية بهدا القصر الدي ا وصاكم بها المغفور له جلالة الملك الحسن التاني تيبة الله تراه انا اتمنى ان يتدخل صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ويكشف حقيقتكم ومادا فعلتم لهدا القصر قصر الباهية .سؤال اخر اين المهندس خاص بقصر الباهية دات كفائة عالية اين محافض دات كفائة عالية اين الضهير 80 22 الدي يحمي هده المعلمة منكم اي من بند فيه الدي يخول لكم مادا تفعلون الان
196
vote_down
vote_up
194

تابع قصر الباهية
10.12.2012 - 12:08
انني اتمنى ان يتدخلو متخصصين وخبراء ومهتمين بالاثار مستقلين عن الوزارة تقافة لفضح المتلاعبين بهده المعلمة قصر الباهية وليبينو الحقيقة لوزير التقافة سي اصبيحى انني اخبركم انهم يتكلمون عن هدم صور اكدال اباحماد في بعض الجرائد الاكترونيةولا يتكلموا عن جزءمن اكدال اباحماد الدي سلمة في ضروف غامضة اسئلوهم ااين جميع اشجاره اين المعدات البئر ليعرف الجميع واستنكرة عزوز بوجميد باحث في الثرات ومفتش المواقع الاثرية بمدينة في تصريح لتجديد هاد العمل التخريبي لسور ينتمي لقصر الباهية ومادا فعلت انت وفريقك في هده المعلمة من تخريب من يحميكم انتم وباقي هاده المديرية والمفتشية انتم تضنو نة انفسكم ان القانون 80 22 يحميكم انتم لا يحمي الماتر التاريخية وكلكم تعريفون على مادا تتكلم ساكنة القصر ونحيطكم علمن بان الجهة معروفة الدي هدمت صور اكدال اباحماد وهدا الكلام في الجرائد تغطية لهم
143
vote_down
vote_up
217

محراش عبد العزيز العنوان قصر الباهية
09.12.2012 - 17:05
لمن يقول هدى الكلام الى نفسه ام لوزاته ان وزارة التقافة عليها ان تنضف هاده المندوبية والمفتشيةالمباني التريخية بمدنة مراكش لان هاده الاطرالصغيرة دون المستوى المطلوب لهده المدينة الحمراء هما السبب في هادى الاهمال وكل واحد منهم يتستر على الاخر وسبب في دالك هو انعدام وضع الرجل المناسب في المكان المناسب للنهوض بهده الماتر التاريخية بمراكش و عدم المراقبة من المسؤلين من الوزارة وليكن في علم كل من يقرا موضوع المفتش الدي يتكلم عن الماتر التاريخية تحتة الاهمال لمادا تكلم في هادا الوقت و ماهو السبب ليعرف الجميع هو قصر الباهية الدي عانى معاناة كبيرة مع من تداولو على تسييره لان الساكنة وقفت في وجه هده الاطر الصغيرة الدين لايحترم تاريخنا وحضارتنا ولايحترم الضهير الملكي 80 22 ان مدينة مراكش عاصمة السياحة تحتاج الى اطر دات كفاءة عالية متخصصة في ميدان الترميم واطر دات كفاءة عالية في المحافطة على الماتر التاريخية هل تعلمون مادا وقع لجزء من هدى القصر قصر الباهية من اهمال والجميع يعرف الحقيقة من سنة 2002 الى 2012 اي من ترميمات الدي يتكلم عليها داك المسؤول بستمرار انها وهمية .................. وانا اتمنى ان يستيقض الضمير الحي في الوزرة الوصية عن هادا القصر وان يشرح للوزير سي صبيحي عن الحقيقة الدي تعريفو نها عن هاؤلاء الدين لايراعون المصلحة العامة للبلاد . ........................................ هده رسالة لكل هده المجموعة الكدابة اقسم بلاه العلي العطيم لن اتنازل عن هده الكارثة الدي لحقت بهدا القصر 1 الصقاية 2الرخام 3الساحة الكبرى 4الحداءق 5 جزء من اكدال اباحماد 6صور اكدال اباحماد 7 اصقوفة لحيتو.................................................................................................................
106
vote_down
vote_up
223

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم