هولاندا: مملكة دستورية وراثية (بطاقة تقنية)

و.م.ع
29.04.2013
18h30
شارك أضف تعليق (0)




أمستردام 29 أبريل 2013 /ومع/ تتشكل هولاندا٬ التي تتبع نظاما ملكيا دستوريا تتربع على عرشه الملكة بياتريكس بوصفها رئيسة للدولة منذ العام 1980٬ والتي تستعد غدا الثلاثاء للتنازل عن العرش لصالح ابنها البكر٬ الأمير ويليام الكسندر٬ من أربعة أقاليم مستقلة هي هولندا وأوروبا وكوراساو وسانت مارتان).

وتتولى أسرة أورانج – ناسو الحكم منذ إنشاء المملكة الهولاندية العام 1815٬ ويعتلي العرش منذ سنة 1983 الابن البكر بغض النظر عن جنسه.

وتجلس الملكة بياتريكس (75 عاما) على العرش منذ تنازل والدتها جوليانا في العام 1980.

وتعد هولندا دولة ديمقراطية برلمانية٬ ويتم اتخاذ القرارات من قبل الغرفة الثانية (الجمعية الوطنية)٬ ويتولى رئيس الوزراء رئاسة مجلس الوزراء (وزراء وكتاب الدولة).

وتتبع هولاندا نظاما سياسية تعدديا. ويتم انتخاب البرلمان كل أربع سنوات بالاقتراع العام. ويتألف من الغرفة الأولى (مجلس الشيوخ) والغرفة الثانية (الجمعية الوطنية).

وتقوم الغرفة الثانية مع مجلس الوزراء بوضع القوانين كما تسهر على احترام تطبيقها٬ فيما تمارس الغرفة الأولى مهام مراقبة الغرفة الاولى. - الموقع الجغرافي: تشكل هولندا جزء الهضبة الكبرى لشمال غرب أوروبا ٬ مفتوحة على بحر الشمال من ناحية الغرب والشمال٬ على الحدود مع بلجيكا في الجنوب وألمانيا إلى الشرق.

وتغطي المياه معظم الأراضي الهولندية٬ حيث تقع في ملتقى ثلاثة أنهار أوروبية كبيرة ( (الراين٬ لاموز وشيلدت) تعبر هولندا قبل أن تصب في بحر الشمال مشكلة بذلك دلتا واسعة. - المساحة: تبلغ مساحة البلاد 41 الف و 526 كلم مربع٬ منها 7 آلاف و 643 كلم مربع من الماء ٬ ونحو 27 في المائة من الاراضي يوجد تحت مستوى البحر. - العاصمة: أمستردام (780 ألف نسمة)٬ لكن مقر الحكومة يوجد بلاهاي. وتضم 170 جنسية مختلفة. - السكان: بلغ عدد سكان البلاد 78ر16 مليون نسمة خلال شهر فبراير 2013. ويعد الاتراك والسورنامينيين والمغاربة وسكان اوربا وكوراساو وسانت مارتن أهم المجموعات العرقية بالبلاد.

وتعد هولندا من بين أكثر دول الاتحاد الأوروبي كثافة سكانية وواحدة من البلدان الأكثر كثافة سكانية في العالم. - اللغات الرسمية: الهولندية٬ الفريزية (في فريزلاند فقط). - التاريخ: معترف بها كدولة مستقلة في العام 1648٬ وأصبحت تسمى مملكة هولندا بعد احتلال نابليون لها ٬ وانفصلت البلاد عن بلجيكا في العام 1830٬ وهي عضو مؤسس للمجموعة الاقتصادية الأوروبية التي أصبحت الاتحاد الأوروبي٬ كما أنها عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجلس أوروبا. - الاقتصاد: اقتصاد هولندا متنوع وموجه نحو الخارج٬ وذلك عبر روتردام٬ الذي يعد أول ميناء في أوروبا والرابع على المستوى العالمي من حيث تصدير النفط والغاز٬ وثالث أكبر مورد للاتحاد الأوروبي.

وتعد هولاندا٬ المصدر العالمي الرئيسي للزهور٬ كما أنها الشريك الرئيسي لألمانيا من الناحية الاقتصادية.

- معدل البطالة: 6.5 في المائة في يوليوز 2012 - بلغ العجز العمومي 4.7 في المائة في حين وصل الدين العمومي الى 65.2 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في العام 2011٬ مسجلة بذلك أعلى المستويات المسموح بها من طرف المعاهدات الاوروبية. - الناتج الداخلي الخام : 602 مليار أورو سنة 2011

- الناتج الداخلي الخام / للفرد : حوالي 35.400 أورو سنة 2010 . - العملة: اليورو - وتضم هولندا اثنا عشر مقاطعة هي غرونينغ و فريز ولادرونت واوفرجسيل ولاغيلدغ واوتريخت وهولندا –سيبتتريونال وهولندا-ميرديونال وزيلاند وبرابانت-سيبترينوال ولينبورغ وفلوفولاند. ت /ج /ح أ ط ق



ومع 291725 جمت ابر 2013

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم