الكاتبة الأردنية سناء الشعلان تصدر مجموعتها القصصية "عام النمل" بتطوان

و.م.ع
21.01.2015
12h30
شارك أضف تعليق (0)

الرباط/ 21 يناير 2015 /ومع/ صدرت حديثا عن مكتبة سلمى الثقافية للنشر في تطوان المجموعة القصصية الجديدة للكاتبة الأردنية سناء الشعلان بعنوان "عام النمل".

والمجموعة، التي تقع في 130 صفحة من القطع الصغير، كانت قد فازت بالجائزة الأولى في مسابقة "ملامح" الثّقافية التي نظمتها مكتبة سلمى بتنسيق مع جريدة "ملامح الثّقافية" عام 2008.

وتتكون مجموعة "عام النمل" التي زينت غلافها لوحة للفنان المغربي عبد النور القشتول من 8 قصص قصيرة تقوم على التجريب والسرد المتداخل والمتوالد واحتضان القصة القصيرة الطّويلة لعدد كبير من القصص القصيرة جدا المتوالدة عنها، وذلك في مغامرة تجريب تعمل على تقديم القصة القصيرة في حالة من المرونة والاتساع الذي يسمح لها بأن تكون ناقلا أمينا للمشهد الإنساني بكل ما فيه من تناقضات وأزمات وإكراهات وأسئلة كبرى.

وأعربت سناء الشعلان في بلاغ حول هذا الإصدار عن فخرها بصدور هذه المجموعة القصصية التي ولدت بشراكة مع مكتبة سلمى المغربية، معتبرة أنها "فرصة ذهبية لي لكي أطل بقصصي على المشهد الإبداعي العربي لاسيما المغربي الذي أحترمه، ويعنيني أن تكون لي بصمتي الواضحة فيه إلى جانب عمالقته في الحقول الإبداعية والحضارية كافة".

وأضافت أن هذه المجموعة تتخير أبطالها من الشرائح كافة ليكون أبطالا ثائرين "على منظومات قمعية مختلفة ابتداء بالذّات وقهرها واستلابها للإنسان مرورا بقمعية الجسد والأفكار والقناعات والعادات والتقاليد، انتهاء بقمع المجتمع والأفراد والمصالح والإكراهات والتعسف والفساد والظّلم والاضطهاد والتمييز".

وقال عبد الهادي بن يسف مدير مكتبة سلمى ان المجموعة انتزعت اعجاب لجنة تحكيم مسابقة 2008 التي تكونت من نجيب العوفي، ومحمد أنقار، خالد أقلعي، عزيز البازي وسعاد الناصر. وأبرز أن المجموعة استحقت التقدير لما لها من سلامة اللغة وإتقان الروابط بين وقائع كل قصة، كما أنها تحمل سمة الأدب الرفيع في المزج بين الخيال والتشخيص.

ويذكر أنه قد صدر للأديبة الشعلان عدة مجموعات قصصية منها: "تراتيل الماء"، "رسالة إلى الإله"، "أرض الحكايا"، "مقامات الاحتراق"، "ناسك الصومعة"، "قافلة العطش"، "الكابوس"، "الهروب إلى آخر الدنيا"، "مذكرات رضيعة" و"الجدار الزجاجي".

ب/ن ف

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم