جيسون كلارك: المهرجان الدولي للفليم بمراكش متفرد و "لا يغلب عليه الهاجس التجاري"

و.م.ع / سهام توفيقي
09.12.2016
09h56
شارك أضف تعليق (0)
الممثل جيسون كلارك
الممثل جيسون كلارك
أكد الممثل الأسترالي جيسون كلارك، أمس الخميس بمراكش، أن الميزة المتفردة التي يتسم بها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تتمثل في كونه "لا يغلب عليه الهاجس التجاري والمالي"

 و ذلك خلافا لبعض المهرجانات الدولية التي تولي أهمية لتحقيق أرباح مالية وتسويق الأفلام. وقال كلارك، ردا على سؤال لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال مائدة مستديرة مع الصحافة في إطار المهرجان الدولي السادس عشر للفيلم بمراكش (2-10 دجنبر)، إن المهرجان "تظاهرة فنية حقيقية لا يغلب عليها الهاجس التجاري والمالي على خلاف مهرجانات دولية سبق لي أن شاركت فيها، وتولي اهتماما أكثر للمداخيل المالية فتصبح بالتالي شبيهة بسوق للأفلام".

وأضاف جيسون كلارك، عضو لجنة تحكيم الدورة الحالية للمهرجان، أنه لا يقصد الانتقاص من هذه المهرجانات لأنه يعرف حق المعرفة أنه من الصعب جدا إنجاز فيلم معين، إذ أن الأمر يتطلب مبالغ مالية ضخمة من أجل التصوير والإخراج والعرض في القاعات السينمائية.

وسجل الممثل الأسترالي أن ما أثاره في مهرجان مراكش هو أنه يسمح لأناس من مختلف الشرائح الاجتماعية، قد لا تتسنى لهم فرصة مشاهدة الأفلام المعروضة، وذلك برؤيتها عبر شاشات كبرى في ساحة جامع الفنا وفي جهات أخرى من المدينة الحمراء.

وبخصوص تجربة التحكيم لانتقاء أفضل فيلم من ضمن الأفلام الأربعة عشر المتبارية في المسابقة الرسمية للدورة الحالية للمهرجان، أبرز بطل فيلم "إيفريست" أن هذه التجربة الجديدة بالنسبة له ليست بالسهلة لكونها "تتطلب منك البت في أفلام تسافر بك إلى عوالم و ثقافات متنوعة وأنماط حياة وتفكير غير معروفة".

وأبرز أنه يولي الأولوية للقصة في مهمة التحكيم أكثر مما يوليها للممثلين الذين يجسدون الأدوار أو أي أمر آخر، معتبرا أن القصة التي تجذبه هي التي "تكون قوية ومثقلة بالأحاسيس وتجعله يتفاعل معها بكل مشاعره ويطرح أسئلة حول نفسه وعلاقاته مع الأخرين وقد تضحكه أو تبكيه".

وبخصوص الأدوار التي يؤديها، كشف كلارك أنه قبل الشروع في تشخيص أي دور يقوم بأبحاث معمقة وبدراسة الشخصية التي سيتقمصها، إذ لا ينحصر عمله في أداء الدور فقط بل يقوم بقراءة العديد من الكتب لمعرفة كل التفاصيل والخلفيات، لاسيما إذا تعلق الأمر بشخصية تاريخية، وهو ما يكون فرصة بالنسبة له لتعلم أشياء جديدة في كل دور يؤديه.

وأشار الممثل الأسترالي إلى أنه يشتغل على بعض الأعمال السينمائية من أجل خوض تجربة الإخراج مستقبلا وهو ما يستلزم منه وقتا طويلا من العمل وتخصيص ميزانية ضخمة والبحث عن أماكن للتصوير.

يشار إلى أن جيسون كلارك اشتهر على الخصوص بأدواره في فيلم "غاتسبي العظيم" (2013)، و"رجال خارج القانون" (2012)، و"بزوغ كوكب القرود" (2014)، و"كل ما أراه هو أنت" (2016).

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم