بتكلفة 30 مليار سنتيم “فارما5” تدشن مصنعها الذكي “سمارت فاكتوري”

بتكلفة 30 مليار سنتيم “فارما5” تدشن مصنعها الذكي “سمارت فاكتوري”

بتكلفة 30 مليار سنتيم “فارما5” تدشن مصنعها الذكي “سمارت فاكتوري”

دشنت مجموعة فارما 5، بحضور عزيز أخنوش، رئيس حكومة المملكة المغربية، المصنع الذكي”سمارت فاكتوري”، أول مصنع أدوية 4.0 في إفريقيا.

يقع المصنع الجديد بالدار البيضاء، بالمنطقة الصناعية أولاد صالح ببوسكورة، حيث شيد على مساحة تزيد على 000 12 متر مربع وتطلب إحداثه استثمار أكثر من 300 مليون درهم. ثمرة للتعاون الوثيق بين الخبرة المغربية في مجال صناعة الأدوية وأفضل الخبرات الدولية، يسمح هذا المصنع الذكي Smart Factory لمجموعة فارما 5 بمضاعفة طاقتها الإنتاجية بمقدار 5 مرات، مع ضمان التتبع المثالي لجميع مراحل الإنتاج وذلك بفضل أدوات المراقبة عن بعد والآنية المثبتة بجميع أقسام المصنع، والتي تم إنشاؤها وفق تقنية Shell Building التي تخول إدارة تدفقات السوائل، وجودة الهواء، والضغط، والرطوبة، ودرجة الحرارة لضمان «سلامة البيانات» « Data Integrity ».

تم تصميم Smart Factory ضمن نظام بيئي مبتكر وفريد يضع المرونة في قلب سائر مراحل العمل من عملية التصميم إلى الاستغلال بفضل رقمنة العمليات والتشغيل الآلي لبعضها٬ ما سيضمن لهذا المصنع الذكي الفريد دمج جميع التطورات التكنولوجية المستقبلية، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

بالنسبة لميا لحلو الفيلالي، المديرة العامة لمجموعة فارما 5 : «تمثل هذه الوحدة الصناعية الذكية الجديدة مساهمة نوعية في المشروع الملكي لتعميم التأمين الصحي الإجباري وضمان السيادة الصحية الوطنية، لأن الدواء الجنيس «صنع في المغرب» عنصر رئيسي لتعميم الرعاية التي يستفيد منها فعليا اليوم الملايين من مواطنينا».

وقد تم، خلال حفل افتتاح المصنع الذكي Smart Factory، توقيع مذكرة تفاهم بين فارما 5 ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية. «تنص الاتفاقية التي نصادق عليها اليوم على إنشاء وحدات إنتاج جديدة للحقن، والتقنيات الحيوية، وأشكال جالينيكية جديدة، والبحث والتطوير في مجالات علاجية جديدة» تشرح ميا لحلو الفيلالي، وتتابع :«وهكذا تتعهد فارما 5 باستثمار ما لا يقل عن 300 مليون درهم بأفق عام 2027 وخلق ما لا يقل عن 300 منصب شغل مباشر».

وللتذكير، بالإضافة إلى حضور الفعلي لرئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، فقد تميز هذا التدشين بمشاركة وفد وزاري كبير مكون من السيد خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية ؛ والسيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

تلتزم فارما 5 منذ 40 عامًا لصالح الاستقلال العلاجي والوصول للعلاج للجميع، وتؤكد بهذا التدشين مكانتها الريادية في مجال صناعة الأدوية بالمغرب وأفريقيا. بأكثر من مليار وحدة تم إنتاجها في سنة 2022، أصبحت فارما 5 اليوم فاعلا رائدا في مجال صناعة الأدوية الجنيسة بالمغرب. كما تصدر المجموعة المغربية منتجاتها إلى أكثر من 40 دولة، لتحتل بفضل أنشطتها المركز السابع بالسوق الأفريقية، والتي تضم ما لا يقل عن 1200 فاعل دولي