تصنيف 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 100 جامعة عربية

تصنيف 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 100 جامعة عربية

طلبة في مدرج الجامعة

تم تصنيف 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 100 جامعة من 22 دولة.

وذلك حسب ما أسفرت عنه نتائج النسخة الأولى لتصنيف (Times Higher Education ) (The) لأفضل الجامعات العربية، الصادرة امس الثلاثاء.

ويتعلق الأمر على التوالي بجامعة القاضي عياض (الرتبة 41) وجامعة محمد الخامس (الرتبة 51-60) وجامعة الحسن الثاني (الرتبة 70-61) وجامعة ابن طفيل (الرتبة 80-71) وجامعة سيدي محمد بن عبد الله (الرتبة 90-81) وجامعة الحسن الأول (الرتبة 101).

وبذلك احتلت المملكة المغربية الرتبة الأولى على الصعيد المغاربي من حيث عدد الجامعات المصنفة في مراتب متميزة، وفق ما أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم االعالي والبحث العلمي.

وتعتمد منهجية تصنيف ( THE) للجامعات العربية، حسب المصدر ذاته، على نفس معايير التصنيف العالمي بالإضافة إلى ثلاثة معايير جديدة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الجامعات العربية، وتتعلق بالتعاون بين الجامعات العربية والجهود المبذولة في إطار اهداف التنمية المستدامة وتأثير أنشطة الجامعات على المستوى السوسيو-اقتصادي.

وأشارت الوزارة الى أن البيانات المعتمدة المتعلقة بالنشر العلمي تهم الفترة الممتدة بين 2016 و2020 وتم أخدها من قاعدة البيانات scopus، مضيفة انه تم ايضا إجراء عدة استبيانات تتعلق بالسمعة الاكاديمية والعلمية والانفتاح الدولي.

وتؤكد هذه النتائج، مرة أخرى، حسب البلاغ، على المكانة الجيدة للجامعات المغربية على المستوى العربي، وكذلك على جهود مختلف مكونات المنظومة الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي بما فيها الوزارة والجامعات والأساتذة الباحثين من أجل تحسين تصنيف الجامعات المغربية في مختلف التصنيفات الدولية.