رئاسيات البرازيل..لولا دا سيلفا في الصدارة ب 99ر45 % بعد فرز أزيد من 73 % من الأصوات

رئاسيات البرازيل..لولا دا سيلفا في الصدارة ب 99ر45 % بعد فرز أزيد من 73 % من الأصوات

لولا دا سيلفا

تصدر الرئيس البرازيلي الأسبق اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (حزب العمال) الانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس الأحد، بنسبة 45.99 بالمائة من الأصوات ، متقدماً بقليل على منافسه اليميني، رئيس الدولة الحالي، جاير بولسونارو (بالمائة 45.29) بعد فرز 73.31 بالمائة من الأصوات، وهي نتيجة تحتم اللجوء إلى جولة ثانية مقررة يوم 30 أكتوبر للفصل بين المرشحين.

وبحسب النتائج التي نشرتها السلطة الانتخابية، فإن مرشحة الحركة الديمقراطية البرازيلية تأتي في المرتبة الثالثة بحصولها فقط على 4.42 من الأصوات، وهو ما يؤكد التقاطب غير المسبوق الذي طبع هذه الانتخابات.

على الرغم من التوتر الذي صاحب أكثر الانتخابات تقاطبا في تاريخ القوة الأولى في أمريكا اللاتينية ، طمأن رئيس المحكمة العليا للانتخابات ، ألكسندر دي مورايس ، أن الانتخابات العامة مرت في ظروف « عادية » على الرغم من تسجيل حوادث معزولة.

ودعي أزيد من 156 مليون ناخب للتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس الجمهورية و 27 حاكما و 27 عضوا في مجلس الشيوخ و 513 نائبا فدراليا و 1035 نائبا للولايات و 24 نائبا على مستوى المقاطعة الفدرالية. وقد سجلت الهيأة الناخبة زيادة بنحو 9.1 مليون ناخب مقارنة بانتخابات 2018.

كما يمكن لحوالي 697 ألف برازيلي « موطنهم الانتخابي في الخارج » التصويت حصريًا لمنصبي رئيس الجمهورية ونائب رئيس الجمهورية.