رقمنة شهادة أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار موضوع التفويتات العقارية المبرمة بين يدي الموثقين

رقمنة شهادة أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار موضوع التفويتات العقارية المبرمة بين يدي الموثقين

موثق

أعلنت كل من الخزينة العامة للمملكة والهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب، اليوم الخميس، عن رقمنة ونزع الصفة المادية عن طلب وتسليم شهادة أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار موضوع التفويتات العقارية المبرمة بين يدي الموثقين، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تحديث وتبسيط المساطر الإدارية.

وأوضح بلاغ مشترك للجانبين أن هذا الإجراء جاء في سياق الشراكة المبرمة بين الخزينة العامة للمملكة والهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الشراكة فتحت المجال أمام الطرفين من أجل التبادل الإلكتروني بينهما، عبر منصة « توثيق » التابعة للهيئة والنظام المعلوماتي للخزينة العامة للمملكة، من أجل رقمنة ونزع الصفة المادية عن المعطيات والمساطر المتعلقة بالشهادة المذكورة.

ويتيح هذا الإجراء الإيداع عبر الإنترنيت لطلب شهادة أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار موضوع التفويت، وتبادل المعطيات والمعلومات اللازمة لمعالجة وتتبع هذا الطلب، وكذا تسلم الشهادة المطلوبة الكترونيا.

وذكر البلاغ أن هذه الخدمة الالكترونية الجديدة تعتبر ثمرة تظافر الجهود بين الخزينة العامة للمملكة والهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب بهدف رقمنة الإجراءات الإدارية، وتقريب الإدارة من المواطنين والشركاء، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين .