قاضية كندية تأمر بإطلاق سراح المديرة المالية لشركة "هواوي" منغ وانتشو

قاضية كندية تأمر بإطلاق سراح المديرة المالية لشركة "هواوي" منغ وانتشو

أمرت قاضية كندية، أمس الجمعة، بإطلاق سراح المديرة المالية لشركة "هواوي"، منغ وانتشو، وأنهت بذلك إجراءات تسليمها، في جلسة استماع قصيرة بالمحكمة العليا في فانكوفر.

وذكرت « وول ستريت جورنال » أنه تم عقد جلسة الاستماع هذه بحضور منغ، بعد ساعات قليلة على التوصل إلى تسوية بين واشنطن و »هواوي » تسمح للمديرة المالية لشركة الاتصالات الصينية العملاقة، المحتجزة منذ ثلاث سنوات في كندا، بالعودة إلى الصين.

وكانت قضية منغ قد فاقمت من عمق الانقسام بين بكين وواشنطن، فيما علقت كندا في النزاع القانوني بين الطرفين.

وبعد صدور الحكم، أكدت وزارة العدل الكندية أن منغ أصبحت الآن « حرة في مغادرة كندا » وأنها استفادت من « العدالة الإجرائية أمام المحاكم، وفقا للقانون الكندي ».

وكانت واشنطن التي شنت حملة ضد « هواوي » لبيعها هواتف يزعم أنها تسمح للحكومة الصينية بالتجسس على الأميركيين قد ضغطت على كندا لاعتقال منغ.

ووضعت منغ، التي كانت تواجه عقوبة بالسجن 30 عاما، قيد الإقامة الجبرية في كندا بعد احتجازها بينما ضغطت وزارة العدل الأميركية لتسليمها.

من جهتها، تضيف الصحيفة الأمريكية، احتجزت الصين، التي وصفت قضيتها بأنها « سياسية بالكامل »، بعد أيام على اعتقال منغ، مواطنين كنديين هما رجل الأعمال مايكل سبافور والدبلوماسي السابق مايكل كوفريغ، بتهمة التجسس.