"MathScan".. حين يسد الذكاء الاصطناعي ثغرات الرياضيات ويهزم "السوايع"

"MathScan".. حين يسد الذكاء الاصطناعي ثغرات الرياضيات ويهزم "السوايع"

برنامج للدعم على الانترنيت

برنامج للدعم على الانترنيت

لم تعد الحاجة ملحة إلى الدروس الخصوصية لتعلم مفاهيم الرياضيات وسد الثغرات في هذه المادة العلمية، وقد جرى تطوير منصة تعليمية تعتمد على "الذكاء الاصطناعي" بما يكفل تشخيصا دقيقا للمهارات والمعارف المتراكمة في الرياضيات وتحديدا للثغرات ومكامن الخلل كما تمكن روادها من معالجة هذه الثغرات بطريقة فعالة وناجعة، وفق ما أفاد به إلياس عزيوي، مؤسس المنصة المعروفة بـ"MathScan".

المتحدث مع « منارة » قال إن المنصة الإلكترونية « www.mathscan.net » التي تعتمد على « خوارزميات » ذكية تعالج بشكل تلقائي العثرات في مدارك التلاميذ المغاربة في الرياضيات التي تدرس في البرنامج التعليمي المغربي، وتدعم التلاميذ بالآلاف من التمارين التي جرى تفصيلها وتصنيفها وترتيبها انسجاما وصعوبتها.

وفيما تعد مادة الرياضيات من أكثر المواد العلمية التي تدفع آباء وأولياء التلاميذ إلى اللجوء إلى الدروس الخصوصية، فإن منصة « تعلم الرياضيات عن طريق « الذكاء الاصطناعي » تعد مفتاحا لفهم مختلف مشتملات هذه المادة العلمية التي تتميز بارتباط مفاهيمها ومهاراتها بشكل لا تنكشف معه الثغرات إلا بعد سنوات.

ووفق إلياس عزيوي، فقد جرى تطوير المنصة التعليمية « MathScan » بتعاون مع فريق من أمهر الباحثين في مجال تدريس الرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية فضلا عن خبراء مغاربة من استصدار تقرير مفصل حول الفجوات المستكشفة عبر مرحلة التشخيص، محيلا على أن تطوير الطريقة المعتمدة تم من قبل المؤسسة الأمريكية WPI المعترف بها من قبل المنظمات المستقلة وقد استفادت إلى حدود اليوم من 25 مليون دولار من دعم الأبحاث والدراسات كما ظفرت بجائزة التميز من لدن مؤسسات شهيرة مثل NSF و Melinda & Gates foundation، كما كانت محور المئات من المقالات الصحفية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقوم منصة « MathScan » على مقاربة مبنية على « الذكاء الاصطناعي » لتجاوز وسد 85 % من الثغرات التي تترسب لدى التلاميذ دون أدنى تدخل من العنصر البشري، وقد أظهرت التجارب المنجزة في الولايات المتحدة الأمريكية أن هذه الطريقة تمكن من تعلم واكتساب مهارات الرياضيات مرتان (2) أسرع من الاعتماد فقط على الطريقة التقليدية.

واستنادا إلى إلياس عزيوي، استند القائمون على المنصة التعليمية « MathScan » إلى نتائج بحث البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ (PNEA 2016) والتي عممها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بأن أغلب الصعوبات التي تعترض تلاميذ الشعب العلمية في المغرب تتعلق بمادة الرياضيات وأن 84 % منهم يحصلون معدلا أدنى من المتوسط و54 % منهم يتقنون أقل من 33 % من المهارات الأساسية في هذه المادة العلمية بما يعكس حدة العجز الذي تتسبب فيه تراكمات الثغرات والعثرات في دراسة الرياضيات، وهو البحث الذي كشف أيضا أن 52 % من التلاميذ يعتبرون الطرق والنظم التعليمية لمادة الرياضيات تساهم قليلا أو لا تساهم بالمرة في فهم مادة الرياضيات، علما أن المغرب قد حل في المرتبة 37 ضمن لائحة تضم 39 بلدا كانوا محور دراسة TIMSS 2015 التي تهم، خلال كل أربع سنوات، إنجاز مقارنة للنظم التعليمية في الرياضيات والعلوم عبر العالم أجمع.

وأوضح المتحدث مع « منارة » أن منصة « MathScan » مع البرامج التعليمية المغربية وبمحتوى عربي – فرنسي، كما تم إنجاز العديد من التجارب في المغرب للوقوف على مدى نجاعة هذه المقاربة وقد تم اختيار الأوساط التعليمية القروية (مثال: الثانوية الإعدادية عمر بن جلون في عين بني مطهر بالجهة الشرقية) فضلا عن مدارس للتعليم الخصوصي (بالرباط والقنيطرة والمحمدية والدار البيضاء)، كما أنجزت مبادرات تعليمية للوقوف على الثغرات المترسبة لدى التلاميذ بشراكة مع جمعيات عدة بمدينة وجدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH)، كما أن العديد من آباء وأولياء التلاميذ قرروا الاستعانة بالمنصة التعليمية « MathScan » لتشخيص المستوى الحقيقي لاكتساب مهارات الرياضيات وسد العجز المتولد عن تراكمات ناجمة عن الأعوام السابقة.

وخلص إلياس عزيوي، مؤسس الشركة المغربية التي أطلقت المنصة التعليمية إلى أن التجارب المنجزة جراء استخدام منصة « MathScan » كشفت أن التلاميذ استطاعوا تحسين مستوياتهم في الرياضيات والحصول على معدلات عليا بعد استخدام المنصة لمدة (1,5) شهر ونصف فقط، كما تجذرت في أنفسهم الثقة حول استطاعتهم ضبط مهارات الرياضيات والتفوق في هذه المادة العلمية.